فلم وثائقي عن الكلية

معرض الصور

الملتقى الرسمي لطلبة كلية الزراعة / جامعة بغداد

صوت وصورة

مجلة العلوم الزراعية العراقية

مجلة ربوع الرافدين

المكتبة العلمية الافتراضية

خطة القبول في الدراسات العليا

كلية الزراعة على الخارطة

هل تعلم؟

صفحة التحميل

المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

البحث

وحدة بحوث النباتات الطبية





نبذة تاريخية

    تم تأسيس وحدة بحوث النباتات الطبية في كلية الزراعة بجامعة بغداد عام 2009 بهدف التعريف بالنباتات الطبية و العطرية و دراسة العوامل المؤثرة في نموها و محتواها من المركبات الثانوية عن طريق إجراء البحوث والدراسات  التي من شأنها تطوير زراعة هذه النباتات في العراق. وتضمن نشاط الوحدة كذلك إجراء العديد من الزيارات الميدانية لمزارع النباتات الطبية في داخل العراق و التعاون المشترك مع مختلف الدوائر والمؤسسات المعنية بالنباتات الطبية من خلال أجراء البحوث المشتركة والمشاركة في المؤتمرات والندوات المقامة هنا و هناك و الاشتراك في عدد من اللجان الخاصة في وزارتي الزراعة و الصحة  فضلاً عن تقديم المشورة العلمية والمساهمة في إعداد مقترح موسوعة جامعة بغداد للنباتات الطبية و العطرية. و نتيجة للتعاون مع دائرة البحث و التطوير في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي تم البدء بمشروع الفطر المحاري وتنفيذ عدد من البحوث العلمية التي تناول فيها الباحثون دراسة العوامل المؤثرة في نمو هذا الفطر فضلا عن تأثيراته في الحد من النموات السرطانية بالتعاون مع خبراء وزارة الصحة العراقية. و مما يجدر ذكره هنا فقد تم انجاز عدد كبير من مشاريع طلبة الدراسات العليا فيها و نشر عدد من البحوث العلمية حول النباتات الطبية و العطرية في المجلات العلمية الرصينة المحلية و الأجنبية في إطار أنشطة الوحدة. و كثمرة لجهود المختصين و تعاون السادة المسؤولين و على رأسهم السيد عميد كلية الزراعة  يجري حالياً تجهيز المختبرات بأسباب التقنية الحديثة من أجهزة و معدات بهدف الأعتماد على الخبرات و الكفاءات العلمية العاملة في هذه الوحدة في إجراء الدراسات و البحوث العلمية لا سيما في مجال تحليل الأنسجة النباتية و استخلاص المكونات الكيمياوية و تحديد نسبتها في هذه الأنسجة بالأفادة من الأجهزة و المعدات الحديثة كما أسلفنا.هذا و تشهد هذه الوحدة حركة متميزة في مجال إعداد خطط البحث العلمي و تنفيذ الدراسات التطبيقية على النباتات الطبية و العطرية الداخلية و الأجنبية و التي غالبا ما تم تهيئة مصادرها الوراثية بالجهد الشخصي لبعض منتسبي الوحدة الغيارى على مصلحة الوطن العليا.  

 

 

 

 

 

 

أنشطة الوحدة

 

 

 

 

نشاط مشروع زراعة فطريات المائدة الغذائية والفطريات الطبية :

 

        تبذل وحدة بحوث النباتات الطبية منذ نشأتها الأولى جهودأ حثيثة في مجال البحث العلمي حول الفطر المحاري الذي يعد من الفطريات الصالحه للأكل فضلا عن كونه من الفطريات المهمة طبيالمحتواه المرتفع من المواد المضادة للسرطان و التي تمنع تخثر الدم فضلا عن احتواءه على مواد خافظة للكوليسترول و ضغط الدم. كما و تكللت الجهود الحثيثة للفريق البحثي بمجال مشروع الفطر المحاري بنجاح كبيرإذ قدم الفريق خمسة بحوث  في مجال أنتاج وخزن الفطر وتوصل الفريق البحثي إلى أهم المركبات الطبية الموجودة فيه والتي استخلصت لتثبيط نمو الأورام السرطانية  مختبريا من خلال التعاون البناء للفريق البحثي مع مركز بحوث السرطان الجامعة المستنصرية .كما أسس منتسبوا مشروع الفطر علاقات تعاون بناءه مع وزارة الزراعة بالخصوص مع مشروع الزراعة العضوية والفطر  وافرزت عن تفعيل تعاون المشترك بين هذه الوزارة وكلية الزراعة.كما شارك منتسبوا هذا المشروع بدورات تدريبية عديدة في داخل العراق و خارجه من اجل تطوير إنتاج الفطريات اللحمية ذات الأثر الطبي.

 

 

 

 

 

 

 

 

نشاط محطة بحوث النباتات الطبية :

 

تمثل نشاط محطة بحوث النباتات الطبية بزراعة العديد من أنواع و أصناف النباتات الطبية والعطريةالتي تم استيراد بذور عدد كبير منها من خارج العراق و زراعتها في ظروف العراق القاسية في محاولة لتدجينها في مثل هذه الظروف و المحافظة على المصادر الوراثية تمهيدا لاجراء بحوث زراعية تهدف الى زيادة إنتاج المركبات الثانوية في هذه النباتات لتشمل طرق التكاثر الدقيق و امكانية اللجوء اليه في تكثير هذه النباتات و تحديد افضل الظروف والمعاملات الخاصة بهذه الطرق من التكاثر و محاولة إدخال التقنية الأحيائية في مجال النباتات الطبية و العطرية و محاولة تحديد انسب المعاملات المتعلقة بنمو هذه النباتات و طرق حصادها و تجفيفها و تخزينها و استخلاص المواد المؤثرة منها و أختبار أنسب المحاليل المستعملة لكل من هذه النباتات و طرق تقدير نسبة المواد الفعالة في أنسجتها المختلفة. لقد تمخضت أنشطة منتسبي الوحدة عن نشر العديد من البحوث العلمية في المجلات العلمية المحلية والأجنبية فضلاعن تجهيز الوحدة بالعديد من الأجهزة المختبرية ومتابعة الحالة الحياتية من أجل أعداد الأرضية المناسبة للبحث العلمي فضلا عن البدء بأعداد ظلة (حديدية)وبيوت بلاستيكية ومنشآت أخرى أضافة إلى المواد الكيمياوية والمعدات المختبرية المساعدة في عملية الاستخلاص والدراسات الكمية للنباتات الطبية.

 

 

 

 

 

أهداف الوحدة

لعله من المفيد أيجاد  هذه الأهداف  بما هو آت:

1- العمل بكل ما أوتينا من قوة التأثير على المواطن العراقي لنشر الوعي الثقافي حول استعمال النباتات الطبية و العطرية بالأفادة من الوسائل الأرشادية و التعليمية و وسائل الأعلام المختلفة لزيادة استعمال هذه النباتات و تقنين استعمالها حسب القوانين المعمول بها في العراق.

2- احداث مجمع للنباتات الطبية و العطرية للأفادة منه في رفد الحركة العلمية في إطار تهيئة السبل المؤدية الى تطوير العملية التعليمية لدى طلبة الدراسات الأولية و العليا فضلا عن تهيئة المادة النباتية و الوراثية اللازمة لتنفيذ مشاريع بحوث هؤلاء الطلبة في كليات الزراعة و العلوم و الصيدلة.                                                   

 3- اجراء البحوث والدراسات العلمية التي تكلف بها الوحدة  ضمن خططها العلمية والبحثية بصورة فردية أو ضمن أعمال فرق بحثية طبقا لمتطلبات عمل الوحدة و السعي الجاد في انتاج الهجن المفيدة و إدخال و سائل التقنية الأحيائية و تحديد فاعلية هذه النباتات و تأثيرها في حيوانات التجارب كالفئران و الأرانب و القطط والجمال.

4- العمل باتجاه إعداد الطاقات العلمية الزراعية القادرة على إنتاج النباتات الطبية و العطرية و تعبئتها و استعمالها بالطرق المختلفة من خلال إقامة الندوات و الدورات التدريبية التطبيقية الهادفة بعد إعداد الكفاءات القادرة على النهوض بهذه المهمة و القادرة على تحمل مسؤوليتها في تغيير الواقع الزراعي باتجاه الطرق الحديثة في ادارة العملية الأنتاجية في ظروف العراق المتطرفة.

5-تقديم الاستشارات العلمية والفنية الى دوائر الدولة والقطاعات المختلطة والخاصة بالتنسيق مع المكاتب الاستشارية او باستخدام وسائل التعاون المقررة بين الوزارات والجامعات والجهات غير المرتبطة بوزارة.

6-المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية التي تعقد داخل العراق وخارجه لتنشيط حركة البحث العلمي في الوحدة والتعريف بانجازاته العلمية.

7- الإسهام في برامج تطوير الملاكات الادارية والفنية من خلال دورات التعليم المستمر النظرية والتطبيقية في التخصصات العلمية المختلفة لتطوير قدراتهم وكفاءة أداءهم.

8-خلق روح التعاون والعمل المشترك مع الاقسام والدوائر والهيئات ذات العلاقة في وزارات الزراعة والعلوم التكنولوجيا والصحة عن طريق وضع الخطط البحثية المشتركة والقيام بتنفيذها لتطوير الواقع الزراعي وإنتاج الأدوية النباتية .

9-إنتاج وتعبئة النباتات الطبية المنتجة في البيئات المكشوفه والمحمية لحقول الوحدة.

 

10-إدخال أنواع جديدة ونادرة من النباتات الطبية بهدف أنتاج المواد الخام والتي تدخل كمادة اولية  في إنتاج الأدوية النباتية

.







رئاســــــة الوحدة

Head of the Unit

د. ساجد عودة محمد  2011.

         

 

 

 

فريق عمل و تدريسي الوحدة

Unit Faculty and Staff

  • المدرسون المساعدون:

أسيل محمد حسنمدرس مساعد /إنتاج خضر

      حسين عنيد هميم مدرس مساعد وطالب دراسات دكتوراه/ خضر

    روى عبد الحسين علي مدرس مساعد/ نباتات طبية

    زينة محمد عبد القادر- مدرس مساعد /إنتاج وخزن الخضر

     وسن نوري عمر- مدرس مساعد / أستخلاص مركبات طبية من النباتات .

  • المهندسون الزراعيون من حملة البكلوريوس:

احمد حماد –مهندس زراعي

 

 

السيرة الذاتية لأعضاء الهيئة التدريسية  

 

 

 














 

 

 



تنبيه هام

الاخبار والنشاطات

بريد التدريسيين الالكتروني

كيان اخر إصدار

مؤتمرات وندوات علمية

في ذمة الخلود

التوقيت المحلي

مواقع ذات صلة

استطلاعات

ما رأيك في الموقع?







عدد الزوار

آخر تحديث و أوقات أخرى

سجل الزوار


جميع الحقوق محفوظة لكلية الزراعة / جامعة بغداد