معرض الصور

البحث

التدريسيون (سيرة ذاتية)

شعبة ضمان الجودة

حسابات الباحث العلمي لباحثي كلية الزراعة جامعة بغداد

المكتبة لالكترونية للأطاريح والرسائل

بريد التدريسيين الالكتروني

النموذج الجامعي لاستمارة البريد الالكتروني

مؤتمرات وندوات علمية وورش عمل

المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

مجلة العلوم الزراعية العراقية

استمارة تقييم الاداء الالكترونية

ترميز المناهج

فيديو عن كلية الزراعة



فيديو ترويجي

سجل الزوار

قسم وقاية النبات

نبذة تاريخية :
تأسس قسم وقاية النبات الحالي من دمج فرعي النبات،ووقاية المزروعات عام 1972 ضمن تشكيلة الاقسام العلمية في الكلية في حينه. اذ برزت الحاجة لتأهيل ملاكات أكثر قدرة على تحمل مهام النهضة الزراعية في القطر في اختصاصات زراعية دقيقة كان في مقدمتها تأهيل مختصين في وقاية المزروعات، ووضع برامج للسيطرة عليها.

أهداف قسم وقاية النبات
      يهدف القسم ومن خلال برنامجه التدريسي الى تخريج ملاكات مؤهلة ذات المام كاف بالافات التي تصيب المحاصيل الزراعية كالحشرات (حياتيتها،وتصنيفها والأضرار التي تسببها،ومقاومتها ) ، وامراض النبات (مسبباتها وطرائق تطوها وانتشارها وسبل الحد من اضرارها) فضلا على الآفات غير الحشرية مثل الحلم،والقوارض ،والطيور والنيماتودا.
     ولكون حدوث وانتشار الافة يعتمد على ظروف بيئية ملائمة فضلا على وجود المسبب والعائل ، لذا تضمن البرنامج التدريسي في القسم الإلمام بأنواع المعرفة التي تخص النباتات من ناحية النمو ،والبيئة،والفسلجة، والوراثة والتشريح،والتصنيف،ومفاهيم البيئة ،لفهم العلاقة بين الافة والعائل ؛ كما تضمن برنامج إعداد الطلبة معلومات عن المبيدات وانواعها ،والية تأثيرها،والجوانب السلبية والمخاطر الناجمة عن الاستعمال الخاطئ لها  على البيئة .
    ولعل من بين اكثر الموضوعات التي يحرص القسم على ايصالها لخريجيه هي المقاومة الاحيائية للافات باستعمال كائنات قادرة على الحد من ضرر الافة ،كالفطريات والبكتريا والفايروسات في مقاومة الحشرات، ومسببات أمراض النبات الفطرية ،ومسببات الديدان الثعبانية فضلا على استعمال المتطفلات والمفترسات في مكافحة الحشرات المختلفة . ويطمح القسم إلى تأسيس مختبر لتربية وتكثير عوامل المقاومة الاحيائية واستعمالها على نطاق واسع في برامج المقاومة بهدف التقليل من الاستعمال المكثف للمبيدات، وما يترتب عليه من تاثيرات سلبية في البيئة . ومن الاهتمامات الاخرى ضمن برنامج اعداد الطلبة في القسم التثقيف بافات الصحة العامة كالقوارض والحشرات المنزلية ،والحشرات الطبية وطرائق مقاومتها،ووسائل الحد من التلوث .
     ومن أهداف القسم الأخرى إعداد ملاكات ذات إلمام بتربية النحل وانتاج العسل.. يتضمن تدريب الطلبة على عادات وطبائع النحل،وأنواعه وكيفية فحص طوائفه،والتعرف على المشاكل التي يعاني منها مربو النحل،وتقسيم الطوائف وتكثيرها وتربية الملكات وانشاء المناحل وعوامل نجاحها . ويطمح القسم الى انشاء منحل تعليمي انتاجي متطور يعتمد الاساليب الحديثة في انتاج سلالات النحل الاكثر ملائمة وقدرة على الانتاج في القطرعن طريق التهجين بين السلالات المحلية المقاومة ،والسلالات الأجنبية .
     ويقوم منتسبوا قسم الوقاية باسهام فاعل في نشاطات المكتب الاستشاري الزراعي بتقديم العديد من الاستشارات في مكافحة الافات الزراعية ولاسيما في مكافحة حشرة الارضة في الابنية ،ومكافحة الآفات في الزراعة المحمية والمكشوفة . وقد قام القسم بتنظيم عدد من الدورات العلمية ضمن برنامج التعليم المستمر لخريجي كليات الزراعة من العاملين في دوائر الدولة او القطاع الخاص .
    وقد اثبت خريجو قسم الوقاية كفاءة عالية ونجاحاً متميزاً في الحياة العلمية اذ لا يخلو مشروع  زراعي سواء كان تابعاً للقطاع العام او الخاص من خريج لقسم الوقاية . وقد أدى بعضهم دوراً متميزاً في خطط التنمية الشاملة في القطر والوطن العربي . وكلنا امل في استمرار مسيرة القسم العلمية وتطورها بما يحقق تقدم وطننا العزيز بعون الله تعالى .

تناوب على رئاسة القسم من الهيئة التدريسية :
1. الدكتور حامد محمد حسين – امراض نبات 1972- 1973
2.  الدكتور حكمت عباس العاني – بيئة نبات 1973 – 1974
3.  الدكتور صادق احمد حسين – امراض نبات 1974- 1976
4.  الدكتور خالد محمد العادل – حشرات – مبيدات 1976 – 1979
5.  الدكتور علي حسين البهادلي – امراض نبات 1979- 1981
6.  الدكتور مؤيد احمد يونس – فسلجة نبات 1981 – 1983
7.  الدكتور محمد طاهر مهدي – حشرات 1983 – 1984
8.  الدكتور خالد محمد العادل – حشرات – مبيدات 1984 – 1988
9.  الدكتور ميسر مجيد جرجيس – امراض نبات 1988 – 1990
10.   الدكتور مؤيد احمد يونس – فسلجة نبات 1990 – 1994  
11. الدكتور حكمت عباس العاني – بيئة نبات 1994 – 1998
12. الدكتور رقيب عاكف حمد العاني – امراض النبات 1998
13. الدكتور أبراهيم جدوع الجبوري – حشرات 2001
14. الدكتور صالح حسن سمير – مبيدات 2004
15. الدكتور رقيب عاكف حمد – امراض نبات 2007


تناوب على القيام بمهام مقررية القسم من الهيئة التدريسية :
1. الدكتور حكمت عباس العاني
2. الدكتور محمد طاهر مهدي
3. الدكتور مؤيد احمد يونس
4. الدكتور ميسر مجيد جرجيس
5. الدكتور ابراهيم جدوع الجبوري
6. الدكتور رقيب عاكف حمد العاني
7. الدكتور كامل سلمان جبر
8. الدكتور صالح حسن سمير
9. م.م نورس عبد الاله صادق
10. م. اسماعيل احمد اسماعيل
11. د.عدي نجم اسماعيل
12. م.م مصطفى علي عذاب

مختبرات قسم وقاية النبات
أولا-  مختبرات الدراسات الأولية لتنفيذ الجزء العملي منها :
1- مختبر فسلجة الحشرات
2- مختبر تشريح وتصنيف الحشرات
3- مختبر الحشرات الاقتصادية
4- مختبر الحشرات الطبية وبيئة حشرات
5- مختبر حشرات المخازن
6- مختبر الفطريات وأساسيات أمراض النبات
7- مختبر أمراض المحاصيل والخضر والفاكهة
8- مختبر الديدان الثعبانية وفايروسات النبات
9- مختبر المبيدات
10- مختبر البيئة وفسلجة النبات
11- مختبر النبات العام
12- مختبر الحيوان العام
13- مختبر النحل وتربيته

ثانيا – المختبرات البحثية للتدريسيين وطلبة الدراسات العليا وتشمل :
1- مختبرات بحوث أمراض النبات ومسبباتها وتتضمن :
أ‌- مختبر بحوث الفطريات ويجري فيه تشخيص الفطريات المسببة لأمراض النبات،وتحديد سلالتها وعلاقتها بالامراضية ،والبحث في سبل مكافحتها كيميائيا وإحيائيا، ومحاولة إيجاد مخاليط من كائنات مجهرية متوافقة (فطريات ، وبكتريا ، واكتينومايسين) بدائل عن الأسمدة الكيمائية،والمبيدات مدعمة بمستخلصات لنباتات طبية ذات كفاءة في مقاومة الفطريات .
ب‌- مختبر بحوث الفايروسات ويجري فيه  تشخيص الفايروسات الممرضة للنبات ودراسة خصائصها البايولجية والمصلية،ودراسة إمكانية تحضير مقاومة جهازية في النبات ضد هذه الفايروسات بوساطة عوامل كيميائية  واحيائية كوسيلة كفوءة لمقاومة هذه الفايروسات.
ج – مختبرات بحوث البكتريا المسببة لامراض نباتية وتشمل ؛ تشخيص البكتريا المرضية ، وتحديد أهميتها ، والبحث عن وسائل كفوءة  لمقاومتها والحد من الخسائر التي تسببها للمحاصيل الزراعية .
 د- مختبرات بحوث المبيدات والسموم الفطرية  يقوم بمتابعة تلاشي المبيدات المختلفة على المحاصيل الزراعية التي تتعرض للرش على مراحل مختلفة ،ودراسة التوافق بين المبيدات والعوامل الاحيائية لمكافحة الآفات الزراعية المختلفة في محاولة  للتقليل من أستعمال المبيدات التي تشكل خطورة على الانسان وبيئته ودراسة الفطريات الفارزة للسموم والحد من خطورتها بعوامل كيميائية وأحيائية في محاولة لتثبيط هذه الفطريات ومنعها من افراز التو كسينات،وإمكانية تحطيم السموم المفرزة ولاسيما في علائق الحيوانات والتي تمثل وسطا ملائما لنموها وافرازها السموم .

2- مختبرات بحوث الحشرات وتشمل:
أ‌- مختبر بحوث المقاومة الإحيائية والمكافحة المتكاملة للآفات الحشرية وتبحث في الحشرات التي تسبب أضرارا أقتصادية للمحاصيل الزراعية ومكافحتها بعوامل إحيائية  (متطفلات حشرية،وبكتريا ،وفطريات) ودعمها بمستخلصات من بعض النباتات في محاولة لايجاد توليفية كفوءة لمكافحة هذه الآفات والحد من الأستعمال المفرط للمبيدات الكيمياوية والتقليل من فطر التلوث البيئي والأضرار الصحية الناجمة عنه .
ب‌- مختبر بحوث الحشرات الطبية المسببة لمشاكل صحية كالصراصر والبعوض ،ودراسة فسلجتها والعوامل البيئية الملائمة لانتشارها والبحث عن وسائل امينة لمكافتها
ج‌- مختبر بحوث بيئة الحشرات ويشمل؛ دراسة العوامل البيئية المختلفة الملائمة لانتشار الآفات الحشرية على المحاصيل الزراعية ومحاولة خلق ظروف غير ملائمة لانتشار هذه الآفات عن طريق تغيير مواعيد الزراعة مع استعمال الفرمونات الحشرية كوسيلة لتجميع الحشرة في مصائد خاصة معدة لهذا الغرض والتخلص منها.
د-   مختبر بحوث الحلم : ويتضمن تشخيص وتصنيف انواع الحلم المسببة اضرارا للمحاصيل ومكافحتها .

المرافق الحيوية الاخرى في القسم :
1- المنحل : ويضم مجموعة من خلايا النحل المخصصة لتدريب الطلبة على فحص الخلايا ،وتحديد الأعداء والآفات المختلفة التي تصيب النحل ،وكيفية تقسيم الطوائف وتغذيته .
2- متحف الحشرات : يضم نماذج محنطة لانواع حشرية مختلفة تصيب المحاصيل الزراعية،وحشرات طبية مصنفة ومحفوظة بعلب زجاجية لاستعمالها نماذج لتعليم وتدريب طلبة الدراسات الاولية والعليا.
3- المعشب النباتي : ويضم نماذج مجففة لنباتات برية واقتصادية مختلفة تمثل مصدرا مهما للدراسات الاولية والعليا فيما يتعلق بتصنيف النبات
4- متحف أمراض النبات : ويضم نماذج لنباتات مصابة  بمسببات مرضية مختلفة فطرية،وبكتيرية وفايروسية وديدان ثعبانية ، لتدريب طلبة الدراسات على جمع وحفظ النماذج ،وتشخيص المسببات المرضية المختلفة،وحفظ الأحياء الدقيقة المسببة لامراض النبات،وتحضير الشرائح اللازمة للتدريس.
5- البيت الزجاجي : يوجد في القسم بيت زجاجي مهيئ لاجراء التجارب العلمية سواء على مستوى الدراسات الاولية فضلا على أجراء بحوث طلبة الدراسات العليا . كما يجري فيه اكثار بعض نباتات الزينة والنادرة .
6- البيوت البلاستيكية : يمتلك القسم مجموعة من البيوت البلاستيكية تستثمر لتنفيذ تجارب وبحوث اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا فضلا على  البيوت البلاستيكية الانتاجية .
7- الحقول التجريبية : للقسم حقول زراعية تجريبية تستغل لتنفيذ التجارب البحثية الموسعة لاساتذة القسم ولطلبة الدراسات العليا .

المنهاج التدريسي للقسم
تم اعداد المنهاج التدريسي في القسم بشكل يسمح للخريج الالمام بموضوعات علمية متنوعة تؤهله لنيل درجة البكلوريوس في العلوم الزراعية- وقاية النبات،وفق نظام الكورسات موزعة على اربع سنوات بثمانية فصول دراسية. اذ يتطلب الاختصاص تغطية موضوعات علمية متنوعة. يبدا الاختصاص في السنة الدراسية الاولى ويتم فيها تغطية موضوعات أساسية لأنواع مختلفة من المعرفة ذات مساس بالتعليم الزراعي العام ( الكيمياء،والفيزياء،والرياضيات،و النبات،والحيوان،وعلوم الحاسبات ) وتتضمن السنة الثانية بعض المفاهيم في العلوم الزراعية المختلفة؛ وينصب الاهتمام في السنتين الاخيرتين على علوم وقاية المزروعات المتعلقه بالحشرات وامراض النبات. ويتطلب من الخريج تغطية 143 وحدة دراسية موزعة على ثمانية فصول دراسية.

المحاور العلمية في القسم :
ينصب الاهتمام في التأهيل العلمي لخريجي قسم وقاية النبات في ثلاثة محاور أساسية هي :
علوم الحشرات،وأمراض النبات،والعلوم النباتية ، أذ تم برمجة المنهاج التدريسي في القسم بشقيه النظري ،والعملي لتغطية المفاهيم الأكاديمية والتطبيقية لانواع المعرفة في هذه الاختصاصات فضلا على أنواع المعرفة في العلوم الزراعية الأخرى التي تشكل الأساس الذي يرتكز عليه فهم دقيق لعلوم وقاية المزروعات لتحقيق أدراك انضج للتداخلات بين الآفات الزراعية وعوائلها النباتية وصولا الى وضع برامج وقاية ومكافحة متكاملة وفعالة لهذه الآفات. من هنا جاء التركيز على تأهيل الخريج لاستيعاب شامل للأوجه البايولوجية للآفة وأضرارها وسبل الحد منها دون التسبب في أرباك نمو العائل النباتي أو الإساءة بدرجة مؤثرة الى الأنتاجية من الناحيتين الكمية والنوعية.

الدراسات العليا
   يفخر قسم وقاية النبات بمنحه أول درجة ماجستير في كلية الزراعة في القطر عام 1964 للسيد حكمت عباس العاني. ومنذ ذلك التاريخ تم تخريج أكثر من 200 طالب بشهادة ماجستير و ما يقرب 90 بشهادة دكتوراه ، الا أن الدراسات العليا في الكلية قد مرت بمرحلة تلكؤ توقفت على أثرها الدراسات العليا مدة 5 سنوات للفترة من 1987_1992 . وقد تخرج من القسم منذ أعادة فتح الدراسات العليا عام 1992 ولغاية عام 1999، 35 خريجاً حصلوا على شهادة الماجستير و 23خريجاً حصلوا على شهادة الدكتوراه و 48 طالباً في مرحلة الماجستير في تخصصات القسم المختلفة .





السيد عميد الكلية

جداول الامتحانات

جدول الدروس للاقسام العلمية

2016-2017

مشاريع التخرج

استمارة تنفيذ بحث طلبة الدراسات العليا

خطة القبول في الدراسات العليا

صفحة كلية الزراعة في الـ Facebook

مراحل دخول جامعة بغداد موسوعة غينيس

التقويم الجامعي للعام 2016 - 2017

موقع الكلية على الخارطة

الساعة

خارطة الزوار

مواقع ذات صلة

استطلاعات

ما رأيك في الموقع?







عدد الزوار

آخر تحديث و أوقات أخرى


جميع الحقوق محفوظة © كلية الزراعة / جامعة بغداد - 2017 - Master@coagri.uobaghdad.edu.iq - coagri@coagri.uobaghdad.edu.iq