تـقـريـر أيـفـاد

 

    استنادا إلى الأوامرالوزارية المرقمة 5064 و5063 و5059 و5060 في 1/10/  2013 من محضر الجلسة السادسة والثلاثون للجنةتطوير الملاكات التدريسية خارج العراق الخاصة بسفر التدريسين المعقودة بتاريخ15/9/2013  والاوامر الجامعية المرقمة ع ت/1080 في 27/10/2013  و  ع ت / 1141 في 31 /  10/ 2013 و ع ت / 1045 في 23/  10/2013 و ع ت /  1032 في  23/ 10 /    2013اتم ايفاد الاساتذة  من جامعة بغداد  وجامعة الكوفة والمدرجة اسمائهم ادناه :-

أ – جامعةبغداد

1-    الاستاذالدكتور عبد الرزاق عبد اللطيف جاسم  /  قسم المكائن والآلات الزراعية

2-   الاستاذالدكتور ناطق حميد صالح القدسي   /   قسم الثروة الحيوانية

3-   الاستاذالدكتورة خالدة عبد الرحمن شاكر   /   قسم علم الاغذية والتقانات الاحيائية

4-   الاستاذالدكتورة ايمان عبد المهدي عليوي / قسم علم التربة والموارد المائية

ب – جامعة الكوفة

5-   الاستاذالمساعد الدكتور اياد جميل جبر

6-   الاستاذالمساعد الدكتور عدنان وهاب حبيب المظفر

   الى جامعةفريزر فالي University of Fraser Valley (UFV)   في مدينة فريزر فالي  قرب مدينة فانكوفر  Van cover في ولاية بريتش كولومبيا ( British Columbia ) غرب كندا  للمشاركة ببرنامج تطوير الملاكات  العراقية والمعدمن قبل جامعة فريزر فالي  والذي بدء في9/12 /2013 وانتهى في 9/1/2014 إذ تضمن البرنامج قسمين الأول عام لكافة الموفدينوالقسم الثاني ركز على اختصاص كل من الأساتذة المتدربين وهي التربة والصناعات الغذائية والمكننة الزراعية والإنتاج الحيواني. وفيما يلي اهم ما تضمنه البرنامج التدريبي :-  

أولا-التعرف على واقع الجامعات الكندية من حيث المناهج الدراسية وطرق التدريس النظري والعملي والأنظمة الدراسية وتسجيل الطلبة و ونظام الامتحانات وتقييم الطلبة واستخدام المواقع الالكتروني للتواصل الأكاديمي مع التدريسيين والفصول الدراسية المعطاة للحصول على الدرجات العلمية والمؤهلات   certificates المختلفة والمكتبات والنشر العلمي والأكاديمي.

ثانيا- ان البرنامج تضمن زيادة الخبرة في مجال علوم التربة  والصناعات الغذائية والمكننة الزراعية والانتاج الحيواني من خلال التعرف على احدث الاجهزة المستعملة والمستجدات العلمية بالإضافة الى الاطلاع على الابحاث الجارية في المراكز البحثية في كافة المجالات   وكذلك انتاج الوقود الحيوي .

ثالثا-  التعرف على العديد من الباحثين والاساتذة للتواصل معهم واجراء الابحاث وارسال الزمالات البحثية أو التفرغ العلمي والذين ابدوا استعدادهم لتقديم المساعدات والتسهيلات الممكنة .

رابعا-الدخول مع بعض الأساتذة إلى المحاضرات والمشاركة في النقاش حول تطوير القطاع الزراعي والاستثمار في مقاطعة  Chilliwack القريبة من جامعة UFV  والتي  تعتبر مدينة زراعية بامتياز حيت تنتشر الحقول الزراعية بشقيها النباتي والحيواني فضلا عن الاطلاع على استخدامات Geomantic في علوم التربة والزراعة في ولاية  Alberta بالإضافة إلى محاضرات في صناعة الأغذية والإنتاج الحيواني والمكننة.

خامسا-التعرف على كافة اقسام الجامعة من قاعات ومختبرات وحقول وبيوت زجاجية وبلاستيكية وورش وقاعات حاسوب ومكتبات ومراكز بحثية وغيرها.

سادسا-زيارة بعض حقول تربية الماشية والدواجن في منطقة شلواك إذ تمت زيارة احد حقول تربية أبقار الحليب الخاصة والذي يضم حوالي 700 بقرة منها 250 بقرة حلوب والذيتستخدم به آخر ما توصل إليه العلم في أسلوب إدارة الأبقار وتغذيتها واستخدام المكننة المتطورة في خدمة الحقل إذ يتم حلب في الموسم وهذا رقم عالي جدا مقارنة بالإنتاج العالمي لأبقار الحليب وهذا سببه الإدارةوالتغذية المتقدمة فضلا عن نوع الأبقار المرباة في هذا المجال وبفضل استخدامالمحلب الروبوت حصل هذا الإنتاج المتميز من الحليب اذ يتم حلب الأبقار بين 3 إلى 6مرات في اليوم دون تدخل الإنسان في ذلك  .كما تمت زيارة احد حقول الدواجن بنوعيها فروج اللحم والدجاج البياض والذي يضم في الأول حوالي 23  ألف طير وفي الثاني 13 ألف طيروتستخدم به أيضا التقنية العالية في أسلوب الإدارة والمكننة إذ يتم التحكم بأغلب الحالات بالعقل الالكتروني ويقتصر دور العمال هنا على إخراج الهلاكات من قاعات التربية

سابعا-التعرف على أسلوب الزراعة المستدامة وتكامل القطاعات الزراعية بغية تطويرها وزيادةالانتاج الزراعي من خلال استخدام المكننة والروبوت في كل مفاصل الإنتاج الحيواني والنباتي وتصنيع الاغذية. وتضمن البرنامج زيارة الى مصانع اسمدة ومصلحات تربة ومزرعة  ابقار ودواجن ومصنع لإنتاج الالبان والاغذية المختلفة ومصنع للأسمدة الكيمياوية والحيوية ومزارع انتاج الفاكهةالمختلفة في وادي نهر Fraser والاطلاع على الوسائل التقنية الحديثة في الانتاج الزراعي  وزيارة ورش المكائن والمعدات الزراعية في الكليات والمعاهد والقطاع الخاص وكذلك الاطلاع على مكننةالإنتاج الحيواني واستخدام الانسان الالي في السيطرة على حقول الدواجن والابقار.

ثامنا – الحصول على شهادة التطوير المهني Certificateof Professional Development    من الجامعة المستضيفة UFV- .

تاسعا – تم زيارة عدة جامعات وكليات ومعاهد أخرى ضمن البرنامج المعد من قبل جامعة فريزر فالي مثل:

1- جامعة برتشكولومبيا  في ولاية برتش كولومبيا التي تبعد100 كم عن فريزر فالي وتم لقاء عميد كلية الزراعة والذي أعطى فكرة عن أسلوب التدريس فيها وكيفية قبول الطلبة والأقسام المهمة والتي تلقى إقبال الطلبة عليها وحسب ما ذكر السيد العميد وهو قسم الأمن الغذائي والسيطرة النوعية على الأغذية .

2- معهد برتشكولومبيا التكنولوجي في ولاية برتش كولومبيا والتي تبعد 100 كم عن فريزر فالي وتم لقاء بعض الأساتذة وزيارة المختبرات.

3- معهد جنوب البرتا التكنولوجي يقع في ولاية البرتا – مدينة كالكري ويبعد 1200 كم عن جامعة فريزر فالي وتم لقاء بعض الأساتذة وزيارة المختبرات والقاعات الدراسية للاطلاع علىكيفية تصميم القاعات الدراسية والوسائل والأجهزة المستخدمة في القاعة ..

4- جامعة كالكري والتي تقع في ولاية البرتا – مدينة كالكري ويبعد 1200 كم عن جامعة فريزر فالي وتم لقاءبعض الأساتذة وزيارة المختبرات والقاعات والمكتبة .

5- جامعة مونترويل تقع في ولاية البرتا – مدينة كالكري ويبعد 1200 كم عن جامعة فريزر فالي وتم لقاء بعض الأساتذة وزيارة المختبرات والقاعات والمكتبة.

6- كلية اولدز تقعفي ولاية البرتا – 100 كم عن مدينة كالكري وتبعد 1200 كم عن جامعة فريزر فالي وتم لقاء بعض الأساتذة وزيارة المختبرات والقاعات والمكتبة وورشة المكننة الزراعية وعيادةالطب البيطري ومركز ابحات الوقود الحيوي والتربة والمحاصيل والإنتاج الحيواني والذي يتخصص فقط في تربية ماشية اللحم والخيول  وصناعة الأغذية .

7- المكتبةالمركزية في مدينة كالكري والتي تتكون من  ستة طوابق يتخصص كل طابق بنوع معين من الكتب والمجلات الحديثة  فمثلا طابق للكتب العلمية فقط والاخر للأطفال والثالث للكتب الأدبية وهكذا.

   وأخيرا لابد من الإشادة بالإخوةالعراقيين المقيمين هناك اذ كانوا مثلا في الكرم           وحسن الضيافة

وادناه البرنامج الذي تم اتباعه  والذي اعد من قبل الجامعة بالاتفاق مع الأساتذة                 الزائرين

Training  Program dates: December9 ,2013 – January 9, 2014

 

Program Highlights:

 

1- Presentation:Agriculture programs at UFV ,TomBauman,      Director, Agriculture Centreof Excellence

2- Welcome lunchhosted by UFV International ,Tom Bauman,John Potts, Partnership Manager, UFVInternational

3- Presentation:Agriculture/ Horticulture/Animal Production in the Fraser Valley ,Tom Bauman

4- Tourof new Agriculture Centre of Excellence facility, UFV Chilliwack ,Tom Bauman

5- Dicklands Farm –Dairy production using robotic milking equipment ,George Dicklands

6- Fraser ValleyPackers – blueberries, fresh and frozen; farming equipment, Joe Gill, President and CFO, FV Packers Inc

7- Presentation: FoodManufacturing in BC, Alistair Johnson,Principal, Synertik Strategies andSolutions

8- TerralinkHorticulture – fertilizers, chemicals, seed, equipment, soil testinglaboratory, Brian Johnson

9- Presentation:Chilliwack Economic Partners Corporation (CEPCO), Brian, President, CEPCO, WalterDyck, Chair, Agriculture Commission of Chilliwack

10- Sprucewood Farms– Chick and Egg production, Walter Dyck,Owner / Chair, Agriculture Commission of Chilliwack

11- Vanderpol Eggs /Vitalus Nutrition, Marcela Cota, VitalusNutrition; BCIT Food Technology Advisory Committee member, Petkov KiwiFarms , George Petkov

12- British ColumbiaInstitute of Technology (BCIT) – programs overview, research facilities, research projects, industrycollaborations, Dr. Erin Friesen,Professor, Food Technology, School of Health Sciences

13- University ofBritish Columbia (UBC) – programs overview, research facilities, currentresearch, industry collaborations, Dr.MurrayIsman, Dean, Faculty of Land and Food Systems

14- Sandel Foods Inc– Food manufacturing, Louise Wagar, PlantManager

15- Farewell dinnerhosted by UFV International

16- Southern AlbertaInstitute of Technology (SAIT)

17- Mount RoyalUniversity

18-University ofCalgary

19- Olds College

20 – Calgary publiclibrary.

من خلال لقاء الأساتذة والمنتسبين في الجامعات والكليات والمعاهد كافة والحقول والمصانع  بالوفد الزائر من الأساتذة العراقيين من خلال النقاشات العلمية يبين مستوى التطور العلمي الذي يتمتعون به. ”

وكان لهذه المشاركة من قبل جميع الأساتذة صدى جيد في الجامعات والمؤسسات العلمية التي تم زيارتها من خلال النقاشات التي دارت أثناء اللقاءات لتبادل الخبرات العلمية وهذاما يشيد بقابلية الاساتذة العراقيين وبذلك نكون قد نقلنا الصورة المشرفة والتيتفتخر بها الجامعة اولا” والقطر ثانيا”.

 وأخيرا لابد من ذكر الملاحظات التالية :

:1- ان التكاليف المعيشية والتنقلات عالية  جدا بالمقارنة بما صرف للموفد إذ تعتبر كندا  من اغلي بلدان العالم وان كل موفد قد صرف اكثرمن 3000 دولار إضافة للمبلغ المصروف.

         2- لقد تم صرف حوالي الف وخمسمائة دولار من قبل كل تدريسي لقاء التنقل خارج                الجامعة                    

         3-     تم إلقاء حلقة دراسية في القسم بتاريخ 23/1/2014.

   4- ومنالجدير بالذكر الإشادة بالجهود التي بذلها الأستاذ الدكتور سعد توماعمران  مشكورا  المستشار الثقافي في كندا من خلال متابعته للوفد  والاطلاع              على   أوضاعه والاتصال بالجامعة والمنسق السيدة كارا.

 

 

 

Comments are disabled.