برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور حسين الشهرستاني وحضر ممثلا عنه الاستاذ الدكتور فؤاد قاسم وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي، عقدت ادارة مشروع PEER العالمي الريادي ورشتها العلمية الاولى وتحت شعار ” تقنين مياه الري والاسمدة الكيميائية لزيادة الانتاج الزراعي مهمة ملحة لمواجهة الجفاف وشحة المياه في العراق”. وقد حضر اعمال الورشة العالمية الاستاذ فرات التميمي عضو مجلس النواب ورئيس اللجنة الزراعية فيه والعديد من عمداء الكليات والاختصاصين والباحثين في وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والزراعة والموارد المائية. ادار جلسات الورشة الاستاذ الدكتور حسن علي عبد الرضا والاستاذ الدكتور خضير عباس الجبوري.

القيت في الورشة 4 اوراق عمل من قبل السادة رئيس واعضاء فريق البحث العلمي للمشروع. تناولوا فيها النتائج المستخلصة عن تطبيق تكنولوجيا SWRT في العراق لاستزراع الترب الرملية لمدة سنتين .

اثبتت النتائج ان استخدام هذه التكنولوجيا حققت توفيرا في كميات مياه الري الاسمدة الكيميائية بنسبة 50% كما انها اسهمت في خفض كمية الاملاح في المنطقة الجذرية بنسبة 50% ناهيك عن توفير الطاقة والوقود اللازمين لتشغيل منظومات الري.

تم خلال هذا اللقاء الاتصال بالباحث الامريكي البروفسور الدكتور الفن سمكر هو شريك في هذا المشروع وذلك عن طريق Skype تحدث في اللقاء عن اهمية تكنولوجيا SWRT وانتشارها على المستوى العالمي واجاب عن الاسئلة المطروحة وتمنى للباحثين العراقيين النجاح والتقدم .

يذكر ان هذا البحث هو مشروع كان قد فاز بجائزة مؤسسة العلوم الوطنية الامريكية NAS وذلك بتمويل البحث بمبلغ قدره 150,000$ تدفع على مدى 3 سنوات. وفي ختام اعمال الورشة تم قراءة النتائج والتوصيات لهذه الورشة وتوزيع جوائز تقديرية بالمناسبة.


















Comments are disabled.